معاريف: جيش الاحتلال يرفض إقامة “مدن إنسانية” شرق الخط الأصفر في غزة

الخامسة للأنباء - غزة
كشفت صحيفة معاريف، اليوم الثلاثاء، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي رفض مقترحاً يقضي بإقامة ما يُعرف بـ”مدن إنسانية” شرق “الخط الأصفر” في قطاع غزة، بذريعة اعتبارات أمنية مرتبطة بهجوم السابع من أكتوبر.
وبحسب الصحيفة، فإن قرار الرفض يأتي في إطار الاستراتيجية الإسرائيلية الهادفة إلى تكريس “الخط الأصفر” كمنطقة عازلة، ومنع الفلسطينيين من الاقتراب منها أو تجاوزها، وسط مؤشرات على توسيع هذه المنطقة وتعزيز السيطرة العسكرية عليها، بما يؤدي إلى إبعاد السكان الفلسطينيين عن أراضيهم ومناطق سكنهم.
وأوضحت الصحيفة أن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو كان قد وافق، خلال العام الماضي، على مقترح أمريكي يسمح بالبدء بمشروع أُطلق عليه اسم “غزة الجديدة”، ويتضمن إعادة إعمار مدن تقع ضمن المناطق الخاضعة لسيطرة جيش الاحتلال شرق “الخط الأصفر”، وفقاً لما ورد في اتفاق وقف إطلاق النار.
ووفق الخطة، فإن المرحلة الأولى تشمل إعادة إعمار مدينة رفح جنوب القطاع، والتي تعرضت لدمار واسع خلال الحرب، على أن تمتد المرحلة الثانية إلى إعادة بناء مدن أخرى شرق “الخط الأصفر”، بما في ذلك مناطق شمال قطاع غزة.
وأشار التقرير إلى أن عمليات إعادة الإعمار ستُنفذ عبر شركات تابعة لدول وسيطة، على أن ينسحب جيش الاحتلال من كل منطقة بعد الانتهاء من إعادة إعمارها.



