من هو كريم يونس؟

الخامسة للأنباء – غزة

كريم يوسف فضل يونس، (ولد في 24 ديسمبر 1956) هو أسير فلسطيني من عرب 48، وتحديدًا من قرية عارة الواقعة في المثلث الشمالي.

كما يعتبر كريم يونس عضو اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح”، أحد أبرز الثوار الفلسطينيين، الذين التحقوا بالمسيرة النّضالية، منذ ما قبل الانتفاضة الأولى عام 1987، وولد في الثالث والعشرين من تشرين الثاني/ نوفمبر عام 1958م، في بلدة عارة بأراضي عام 1948، وهو الابن الأكبر لعائلته.

قام الجيش الإسرائيلي بأسره وهو على مقاعد الدراسة بتاريخ 1 حزيران/ يونيو 1983، حيث يُعتبر حاليًا أقدم أسير فلسطيني في السجون والمعتقلات الإسرائيلية، وأقدم أسير في العالم أيضا.

حجة الاعتقال:
اعتقاله توجيه تهم له بحيازة أسلحة محظورة وتهريبها للمقاومة الفلسطينية، والانتماء لمنظمة محظورة (حركة فتح)، وقتل جندي إسرائيلي.

ولقد تمت محاكمته بدايةً بالإعدام شنقًا، ثم تم بعدها الحكم عليه بالسجن المؤبد لفترة مفتوحة، ليستقر الحكم عليه بتحديد الفترة بأربعين عامًا.

تجدر الإشارة إلى أن السلطات الإسرائيلية ترفض الإفراج عن الأسير كريم يونس بحجة أنه من حملة الجنسية الإسرائيلية، حيث لم يُشمل بصفقات تبادل الأسرى مع الجانب الفلسطيني، كباقي الأسرى الفلسطينيين من عرب 48.

الحرية:
بعد 4 عقود من الأسر، كريم يونس يتنسم حرية من سجون الاحتلال الإسرائيلي، الخميس 5 يناير 2023.

خرج كريم والذي سيبدأ مشواره الحر بغصّة كبيرة وحسرة أكبر وفيها دمعة عزيزة حين بدأ مشواره بزيارة ضريحي والديه، وضريح أمه مؤلم بشكل خاص لأنها صمدت في انتظاره حتى الخطوة الأخيرة من سباق مسافات العذاب الطويلة، فأسلمت الروح بضعة أشهر قبل اللقاء فكان الوداع من دون وداع وبات هذا اللقاء مع ذكريات وحنين ووفاء.

لحظة الإفراج عن عميد الأسرى كريم يونس
الرابط مختصر: