مقالات الخامسة

الجزء السابع: فلسطين.. الأرض التي تدر لبنا وعسلا

شبكة الخامسة للأنباء - غزة

بقلم: د. نجيب القدومي

إذن.. بالرغم من أن اليهود لا يملكون مقومات (شعب) الا انه تم تجميعهم من مختلف بقاع الارض ليسكنوا فلسطين كما وعد (تيودور هرتسل) رئيس مؤتمر (بازل) ورئيس المنظمة الصهيونية أن يحقق أهداف المؤتمر بإقامة وطن قومي لهم في فلسطين خلال خمسين عاما من عقد مؤتمر بازل، وهذا ما ظهر في وعد بلفور سنة 1917 والذي مهد لاعلان ما بسمى دولة اسرائيل عام 1948 وقد اتبع اليهود الاساليب التالية لتحقيق اهدافهم الصهيونية:

– السيطرة على وسائل الاعلام.
– الدعوة لتوحيد اللغة واعتماد العبرية ولا بديل عنها لأنهم كانوا يتحدثون بعدة لغات كل حسب البلد التي جاء منها.
– اصدار (بروتوكولات حكماء صهيون) التي تعتبر أخطر الوثائق في العصر الحديث والتي دعت الى هدم الاخلاق وتحطيم الاديان والسيطرة على الجنس ودور الدعارة ونشرها بين الشباب والادب القذر لهدم الاسر، والعمل على هدم الفكر الاممي من غير اليهود.
– السعي لدى السلطان العثماني عبد الحميد الثاني للسماح بالهجرة الى فلسطين مقابل اغراءات مالية كبيرة ولكنه رفض ذلك رفضا باتا.

لقد خضعت فلسطين لحكم الدولة العثمانية عام 1516 ميلادي بعد ان انتصروا على المماليك في معركة (مرج دابق)، حيث قسموا بلاد الشام الى ثلاث ولايات حلب الشام وطرابلس، واصبحت جزءً من ولاية الشام وقسمت الى أربعة الوية (سناجق): نابلس، القدس ، صفد، اللجون.

اعطى العثمانيون القدس اهتماما خاصا واطلقوا عليها (القدس الشريف) بعد اصلاحات عمرانية وتربوية واقتصادية حتى اصبحت من أشهر المدن الاسلامية.
شعر السلطان عبد الحميد الثاني ان فلسطين مستهدفة من قبل الأوروبيين لإقامة دولة يهودية فيها، فاتخذ عدة اجراءات لمقاومة هذا الخطر:
– جعل القدس سنجقا يتبع الباب العالي مباشرة.
– انشأ خط سكة حديد يصل اسطنبول الى القدس.
– رفض ملايين الليرات الذهبية وقلل زيارات الاجانب الى القدس.
عندما اندلعت الحرب العالمية الاولى 1914 دخلت الدول الاوروبية في حلف واحد ضد الدولة العثمانية، ودامت الحرب حوالى اربع سنوات، انتهت بهزيمة الدولة العثمانية وحلفائها، وتقسيم ممتلكاتها بين الدول الاوروبية، وخضع الوطن العربي بما فيه فلسطين لحكم الدول الاستعمارية، حيث انتهزت فرنسا وبريطانيا الفرصة واقتسموا ممتلكات الدولة العثمانية بينهما حسب اتفاقية ( سايكس بيكو عام 1916) وقد وضعت سوريا ولبنان تحت الانتداب الفرنسي، والاردن وفلسطين تحت الانتداب البريطاني.

.. يتبع

• عضو المجلس الوطني الفلسطيني- عضو لجنة اللاجئين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى