صحة

“القهوة” صانعة المعجزات تعرف على فوائدها

شبكة الخامسة للأنباء - غزة

الخامسة للأنباء – غزة

لشرب القهوة بإنتظام فوائد صحية لا تعد ولا تحصى، فمثلًا يمكن للقهوة أن تصنع المعجزات لجسمك ويمكن أن تساعدك أيضًا على إنقاص الوزن، ومن المعروف أيضًا أن القهوة تساعد في تحسين صحة الدماغ وتمنحك دفعة من الطاقة عند الحاجة، حتى أنه وجد أنه يحتمل أن تساعدك في تقليل مخاطر مثل أمراض القلب والسكري.

في حين أن القهوة يمكن أن توفر بعض الفوائد المفيدة فهي ليست كذلك للجميع! فمثلًا إذا كنت تعانين من متلازمة القولون العصبي أو مشاكل أخرى في القناة الهضمية أو لديك قلق مستمر أو كنت حاملًا أو مرضعة فقد لا تكون القهوة مناسبة لك.

بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في شرب القهوة بشكل منتظم فمن المهم أن يعرفوا أنه إذا لم تكوني حريصة على عادات القهوة الخاصة بك فقد يكون فنجان القهوة السحري هذا ضارًا بالصحة! وتشمل عادات القهوة أشياء مثل مقدار ما تتناوليه ومتى تشربيها والنوع الذي تشربيه وما تضيفيه إلى فنجانك.

ولمعرفة المزيد حول الضرر المحتمل لهذه العادات لجأنا إلى البحث العلمي لمعرفة أي منها يمكن أن يقصر الحياة وفقًا للعلم.

أنت تشربين الكثير من القهوة
لاحظت إحدى الدراسات السابقة التي قيمت 40 ألف بالغ أن شرب أكثر من أربعة فناجين من القهوة يوميًا يمكن أن يكون له آثار سلبية على عمر وصحة الفرد، لكن لاحظ العلماء الذين أجروا الدراسة أن تناول 28 كوبًا في الأسبوع أمر جيد (أربعة أكواب بالضبط كل يوم من أيام الأسبوع)، لكن شرب أكثر من ذلك يمكن أن يؤدي إلى عواقب سلبية من حيث طول العمر.

كوب القهوة يغرق في السكر
هل سبق لك أن نظرت بالفعل إلى المعلومات الغذائية لطلب القهوة الذي تفضلينه؟ إذا كنت تطلبين لاتيه كراميل كبير في المقهى المفضل لديك فمن المحتمل أنك تتناولين ما لا يقل عن 30 جرامًا من السكر مرة واحدة!

أظهرت الدراسات أن تناول الكثير من السكر يمكن أن يؤدي إلى الوفاة المبكرة، وهذا ليس بسبب السمنة أو زيادة الوزن ولكن الحقيقة هي أن السكر يمكن أن يسبب الجفاف والذي يمكن أن يكون أحد أعراض ارتفاع نسبة السكر في الدم وإذا ترك دون رادع فقد يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري.

لذلك بدلًا من طلب لاتيه مليئ بالسكر لماذا لا تطلبي لاتيه عادي مع القليل من الكراميل في الأعلى؟ يمكنك خلط الكراميل معه والحصول على نفس المذاق الرائع ولكن مع كمية أقل من السكر.

أنت تضيفين الكثير من مُبيض القهوة
على غرار اللاتيه المايئ بالسكر فإذا لم تكوني حذرة مع مبيض القهوة فستغرق قهوتك المنزلية أيضًا في السكر، سيكون اختيار استخدام نصف أو القليل من الحليب (أو حتى حليب اللوز) خيارًا أفضل من مبيض القهوة، ومع ذلك إذا كنت تفضلين مذاقًا أكثر حلاوة للقهوة فاحرصي ببساطة على قياس كمية المُبيض التي تضعيها في فنجانك.

أنتِ ملتزمة جدًا بتناول قهوة منزوعة الكافيين
يبدو الأمر غير متوقع بعض الشيء، أليس كذلك؟ ولكنها الحقيقة!

تقول إحدى الدراسات التي نشرتها مجلة Longevity & Healthspan أن الكافيين يمكن أن يساعد في الواقع على إطالة العمر وتحسين الصحة وتأخير الأمراض المرتبطة بالعمر مثل مرض الزهايمر، ةذلك لأن الكافيين يمكن أن يساعد في تقييد النظام الغذائي وتقليل إشارات الأنسولين، فقط كوني حذرة من كمية الكافيين التي تتناوليها.

وفقًا لدراسة Advances in Psychiatric Treatment “التأثيرات العصبية والنفسية للكافيين” فإن تناول أكثر من 1000 ملليجرام من الكافيين يوميًا يمكن أن يتسبب في آثار سلبية على الجسم بما في ذلك زيادة القلق والأرق ومشاكل في الجهاز الهضمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى